الخميس، 7 أبريل 2011

موجز عن قسم تكنولوجيا التعليم - التطوير التربوي

يشرف قسم تكنولوجيا التعليم في مركز التطوير التربوي على مراكز مصادر التعلم في المناطق التعليمية الأربعة (اربد، و الزرقاء وغرب عمان وشرق عمان) وهذه النشرة الإعلامية نصف السنوية ستتناول المواضيع التالية:

1. مهام وأهداف قسم تكنولوجيا التعليم في مركز التطوير التربوي.
2.  مفهوم ومهام  مراكز مصادر التعلم.
3.  تجهيزات مراكز مصادر التعلم.
4.  إصدارات ونشاطات مراكز مصادر  التعلم لهذا العام.
5.  تعريف موجز بمراكز مصادر التعلم وانجازاتها.

قسم تكنولوجيا التعليم:

  المشرف التربوي: أيمن الشايب AVM SUPERVISOR

المهام الرئيسية للقسم

 1. تنفيذ كافة الأنشطة المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية  من ورشات عمل وحلقات تدريبية بالتنسيق مع خبير الوسائل التعليمية واللجنة المركزية لمصادر التعلم
2. الإشراف على عمل مشرفي مراكز مصادر التعلم  في المناطق التعليمية ومشرف الصيانة في مركز التطوير التربوي بالتنسيق مع خبير الوسائل التعليمية  في الرئاسة العامة .
3. متابعة كافة القضايا المتعلقة بتكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية في المناطق التعليمية
4. متابعة الحاجات  المهنية والفنية لمشرفي مراكز مصادر التعلم ومشرف  صيانة الاجهزه التعليمية .
5. دعم مراكز مصادر التعلم بالاجهزه والادوات اللازمة من مصادر مختلفة، ومتابعة شراء لوازم المراكز وفق الخطط المالية لكل مركز.
6. متابعة صيانة الاجهزه التعليمية بالتنسيق  مع مشرفي مراكز مصادر التعلم  في المناطق التعليمية ومشرف صيانة الاجهزه التعليمية  في مركز التطوير التربوي
مراكز مصادر التعلم

المفهوم العام 
بيئة تعليمية تفاعلية تحتوي على أنواعاً متعددة من مصادر المعلومات ، يتعامل معها المتعلم والمعلم وتتيح له فرص اكتساب المهارات والخبرات وإثراء معارفه عن طريق التعلم الذاتي والجماعي .


الرسالة
إعداد المعلم / الطالب (المستفيد ) القادر على اكتساب المعرفة التي يحتاجها وتزويده بالمهارات العقلية والحسية التي تمكنه من التوظيف الأمثل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومصادر المعرفة المختلفة.

الرؤية
توفير بيئة تعليمية تعلمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم ، وتهيئ له فرص التعلم الذاتي وتعزز لديه مهارات البحث والاستكشاف .

اهداف ومهمام مراكز مصادر التعلم

1. دعم المنهج الدراسي عن طريق توفير مصادر لتعلم ذات الارتباط بالمنهج،وذلك لبعث الفاعلية والنشاط والحيوية فيه.
2.  تنمية مهارات البحث والاستكشاف والتفكير وحل المشكلات لدى المتعلم .
 3. تساعد المعلم من خلال أمين المركز في عمليات التحضير للحصة وتنفيذها وإعادة تنظيم مواد المصادر التعليميـة المستخدمة وترتيبها وضمان جاهزيتها للمرات القادمة .
4.    كسر الجمود في الجدول المدرسي التقليدي وذلك بتغيير مكان التعلم وأساليب التعلم ووسائله .

5. تقديم اختيارات تعليمية متنوعة لا توفرها أماكن الدراسة العادية

6.    مساعدة الطلاب والمعلمين وتدريبهم على استخدام مصادر المعلومات

7.   تقديم النصح والمشورة لأعضاء هيئة التدريس بالمدرسة حول اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية المناسبة

8. القيام بعمليات نسخ وفهرسة وتصنيف المواد التعليمية المختلفة.

9. إعداد نشرات إعلامية بنشاطات المركز والإضافات الشهرية .

محتويات مراكز مصادر التعلم من المواد التعليمية

 مواد غير مطبوعة:   برامج حاسوبية—شفافيات—أبرامج إذاعية—برامج فيديو—حقائب ورزم تعليمية— شرائح وأفلام ثابته—خرائط



   







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق